عاجل | الفيدرالي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي


الاربعاء 31 يناير 2024 | 10:21 مساءً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
العقارية

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي"، اليوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير عند نطاق 5.25- 5.5% بموافقة جميع الأعضاء، ليكون القرار الرابع بالتثبيت على التوالي منذ سبتمبر 2023.

قرار الفيدرالي الأمريكي خارج التوقعات

ورغم توقعات الكثير من المحللين المتفائلة خلال الفترة الماضية بخفض للفائدة أقرب من المتوقع في مارس المقبل، إلا أن ارتفاع معدل التضخم المفاجئ في الولايات المتحدة خلال ديسمبر إلى 3.4% مقابل 3.1% في نوفمبر، أثار المخاوف بتلاشي آمال حدوث هذه التوقعات على أرض الواقع.

ويستهدف الاحتياطي الفيدرالي الوصول بمعدل التضخم إلى مستوى 2% على المدى الطويل.

وقال الفيدرالي، في بيان، إن المؤشرات الأخيرة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة قوية، فيما اعتدلت مكاسب الوظائف منذ أوائل العام الماضي لكنها ظلت قوية، وظل معدل البطالة منخفضا. وتراجع التضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا.

وذكر أن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، وستظل لجنة السياسات النقدية منتبهة للغاية لمخاطر التضخم.

وألمح الفيدرالي بقدر كبير إلى خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة في بيانه بشأن السياسة النقدية الذي خفف من مخاوف التضخم ومخاطر أخرى على الاقتصاد وأسقط إشارة طويلة الأمد إلى زيادات أخرى محتملة في تكاليف الاقتراض.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس لجميع السلع والخدمات المنتجة، بمعدل سنوي 3.3% في الربع الرابع من عام 2023، وفقا للبيانات المعدلة موسميا وطبقا للتضخم.